المنتجاتمعادن

انواع الرخام المستورد من مصر وحجم الصادرات

نظرًا لجودة تصدير الرخام من مصر العالية والنقاء العالي المطلوب في المعايير الدولية لتصدير الرخام والجرانيت، يعتبر الرخام المصرى مادة مهمة من مواد البناء المدرجة في قائمة تصدير مواد البناء، هذا بسبب جودة الرخام المصري. وبلغت أرباح تصدير الرخام من مصر في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 نحو 42 مليون دولار.

الرخام المصري

هو نوع من الصخور المتحولة التي يتم إنتاجها من الحجر الجيري عن طريق تطبيق الحرارة والضغط أثناء عملية التحول، يتكون على نحو أساسي من معدن الكالسيت (CaCO3) وغالبًا ما يشتمل على معادن إضافية مثل معادن الطين والميكا والكوارتز والبيريت وأكاسيد الحديد والجرافيت، تتسبب الظروف اللازمة للتحول في تبلور الكالسيت في الحجر الجيري، مما يؤدي إلى تكوين صخرة جماعية تتكون من بلورات الكالسيت المتشابكة.

يعتبر الرخام والجرانيت من مصر من بين أفضل الأمثلة في العالم لأنواع الحجر الخاصة بهما؛ بسبب تعدد الأشكال الاستثنائي، والقدرة على تحمل التكاليف، وجودة التصنيع، وطول العمر، ومقاومة التآكل.

موردي الرخام في مصر

مصر لديها ثروة من الخبرة في صناعة استخراج الرخام، وكذلك توفير الرخام للأسواق الدولية بمتطلبات أعلى من تلك الموجودة في السوق المحلي المصري. أولاً، سنتطرق إلى أهم شركات تصدير الرخام من مصر وهي كما يلي:

شركة AR للتصدير

تمتلك الشركة خبرة كبيرة في تصدير الرخام من مصر إلى العديد من دول الشرق الأوسط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وليبيا والأردن، بالإضافة إلى عدة دول في أجزاء أخرى من العالم وأوروبا.

شركة AR هي إحدى شركات تصدير الرخام في مصر، تقوم الشركة بتصدير أكبر وأجود أنواع الرخام من مصر إلى جميع دول العالم.

بلاط الرخام المصري

تتوفر أنواع مختلفة من الرخام المصرى بداية من رخام صني الذي يعتبر من أكثر أنواع الرخام فخامة، عادة ما يستخدم هذا النوع من الرخام في واجهات القصور والفيلات الفخمة، وكذلك الأرضيات والمداخل والسلالم، وذلك بسبب شكله الفاخر والأنيق وتعتبر الأحواض والأرضيات، خاصة في المطبخ، التي يتم تركيبها في المنازل من رخام الجلالة، أحد أصناف الرخام المصري الذي يتم تصديره.

وهناك أيضًا الأنواع التالية المتاحة للتصدير:

  • الرخام المصري المعروف باسم البستير، والذي يقاوم مسببات التعرية، ولا يتأثر بالمياه، وينقل الضوء دون أن يكون معتمًا، وهو نوع الرخام المستخدم غالبًا. للأرضيات والجدران والسلالم.
  • يعد رخام سيلفيا أحد أفضل أنواع الرخام المصري، وهو خيار شائع لتكسية الجدران والأرضيات الداخلية والخارجية في حمامات السباحة.
  • ونظرًا لأنه يمكن استخدام رخام البرشيا في مجموعة متنوعة من تطبيقات التصميم الداخلي، فهو نوع الرخام الأكثر طلبًا للتصدير في جميع أنحاء العالم.
  • فيلتو ماربل هو حجر طبيعي ورخام يتم تقطيعه وصقله عن طريق محترفين قبل استخدامه في المطابخ وأحواض السباحة، وهو من أغلى أشكال الرخام؛ بسبب استخدامه في هذه الأماكن.

المواصفات القياسية لتصدير الرخام من مصر

يصدر الرخام المصري إلى ما يقرب من 87 دولة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك خمس دول تمثل 50.2٪ من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت والتي بلغت 21.07 مليون دولار وبلغ حجمها حوالي 239.68 ألف طن، لكي يعمل هذا التصدير بشكل قانوني، يتعين على مصر إعداد مجموعة من المستندات، والتي تشمل ما يلي:

  • إذا كنت ترغب في تصدير الرخام أو مواد البناء أو الجرانيت، فستحتاج إلى تقديم سجل مصدرين
  • تقديم موافقة المناجم والمحاجر بوزارة الصناعة والثروة المعدنية
  • وضع معايير جديدة لتقنيات الرخام والمحاجر.

يجب على الشركة المسؤولة عن تنفيذ إجراءات التصدير أن تسجل نفسها كعضو في اتحاد الصناعات المصرية.

وبما أن الرخام المصري يعتبر مادة بناء مهمة، فإنه تصدير الرخام من مصر إلى جميع دول العالم العربي والغربي من خلال شركات مصرية متخصصة، ومع ذلك، يجب على الشركة المصدرة أولاً الحصول على ترخيص للعمل في مصر وفقًا للقانون المصري.

تتوصل الشركة إلى اتفاقيات في الرخام المطلوب. ويجب توفير هذه المواصفات الأكثر أهمية، وإدراجها في العقود مع الكميات والأسعار المطلوبة، طرق الدفع، طرق الشحن، وتاريخ الاستلام. هذه شروط مهمة بين الشركة المصدرة للرخام والشركة التي تستورده.

حجم صادرات الرخام المصري

وفقًا لبيان صادر عن مجلس تصدير مواد البناء (ECBM)، تم شحن الرخام والجرانيت المصري إلى ما مجموعه 72 دولة، 19 منها مشترين لأول مرة. حيث بلغ إجمالي حجم البضائع المصدرة 393،772 طنًا، تم إرسال 65.8 بالمائة منها إلى الصين.

أكثر الدول المستوردة للرخام المصري

  • كانت المملكة العربية السعودية المستورد الأول للجرانيت والرخام بمبلغ 8.697 مليون دولار بزيادة 42% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
  • وجاءت ليبيا في المرتبة الثانية بواردات بلغت 7.802 مليون دولار، بانخفاض عن 10.766 مليون دولار استوردتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
  • حققت صادرات الجرانيت والرخام إلى فرنسا نموًا هائلاً بنسبة 254 في المائة، مما أدى إلى قيمة إجمالية قدرها 4.203 مليون دولار.
  • وسجلت قيمة الرخام والجرانيت المرسلة إلى لبنان والمغرب رقما قياسيا بلغ 3.148 مليون دولار و 1.723 مليون دولار على التوالي بعد زيادات بلغت 64 و 22 في المائة على التوالي.
  • وبحسب الدراسة، بلغت القيمة الإجمالية للجرانيت والرخام المرسلة إلى بريطانيا وأيرلندا الشمالية 1.545 مليون دولار.
زر الذهاب إلى الأعلى
X

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.